منتديات أحلى استايل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عام وتقنى ودعم
 
دخولدخول  التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية  
 

  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(4)انتهى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حسن الباشا
Member
Member
avatar


سجل فى : 09/11/2008

المساهمات : 1300
العمر : 30
التقييم : 0
من ..
ذكر
اعمل ..
احب ..

 الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(4)انتهى Empty
24072010
مُساهمة الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(4)انتهى


الفصل الـرابع: في بيان نماذج من البـدع المعـاصرة
 الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(4)انتهى Icon
وهي: الإحتفال بالمولد النبوي، التبرك بالأماكن والآثار والأموات ونحو ذلك، البـدع في مجال العبادات والتقرب إلى الله.
البدع المعاصرة كثيرة بحكم تأخر الزمـن وقلّة العلم وكثرة الدعاة إلى البدع والمخالفات وسريان التشبه بالكفار في عاداتهم وطقوسهم مصداقًا لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (لتتبعن سنن من كان قبلكم). رواه الترمذي وصححه
 الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(4)انتهى Icon55  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(4)انتهى Icon55  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(4)انتهى Icon55  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(4)انتهى Icon55  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(4)انتهى Icon55  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(4)انتهى Icon55  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(4)انتهى Icon55  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(4)انتهى Icon55

  1. الإحتفال بمناسبـة المولـد النبوي في ربيع الأول:


وهو تشبه بالنصارى في عمل ما يسمى بالإحتفال بمولد المسيح، فيحتفل جهلة المسلمين او العلماء المضلين في ربيع الأول من كل سنـة بمناسبـة مولد الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-، فمنهم من يقيم هذا الإحتفال في المساجـد، ومنهم من يقيمه في البيوت أو الأمكنـة المعدة لذلك، ويحضر جموع كثير من دهماء الناس وعوامهم -يعملون ذلك تشبها بالنصارى في ابتداعهم الإحتفال بمولد المسيح عليه السلام- والغالـب أن هذا الإحتفال علاوة على كونـه بدعـة وتشبها بالنصارى لا يخلو من وجود الشركيات والمنكرات كإنشاد القصائـد التي فيها الغلو في حق الرسول -صلى الله عليه وسلم- إلى درجـة دعاءه من دون الله والاستغاثـة به، وقد نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الغلو في مدحـه فقال: (لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله). رواه الشيخان.
الإطراء معناه: الغلو في المدح، وربما يعتقدون أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- يحضر احتفالاتهم، ومن المنكرات التي تصاحب هذه الإحتفالات الأناشيد الجماعية المنغمـة وضرب الطبول، وغير ذلك من عمل الأذكار الصوفية المبتدعـة، وقد يكون فيها اختلاط بين الرجال والنساء مما يسبب الفتنـة ويجر إلى الوقوع في الفواحش، وحتى لو خلا هذا الإحتفال من هذه المحاذير واقتصر على الإجتماع وتناول الطعام وإظهار الفرح -كما يقولون- فإنه بدعة محدثة "وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة" وأيضا هو وسيلة إلى أن يتطور ويحصل فيه ما يحصل في الإحتفالات الأخرى من المنكرات.
وقلنا: إنه بدعـة، لأنه لا أصل له في المتب والسُنّة وعمل السلف الصالح والقرون المفضلـة، وإنما حدث متأخرًا بعد القرن الرابـع الهجري، أحدثه الفاطميون الشيعـة، قال الإمام أو حفص تاج الدين الفاكهاني -رحمه الله-: ' أما بعـد: فقد تكرر سؤال جماعـة من المباركين عن الأجتماع الذي يعمله بعض النـاس في شهر ربيع الأول ويسمونـه المولد -لا أصل له في الدين-، وقصدوا الجواب عن ذلك مبينًا والإيضاح عنه معينًا، فقلت وبالله التوفيق: لا أعلم لهذا المولـد أصلًا في كتاب ولا سُنّـة ولا ينقل عمله عن أحد علماء الأمة الذين هم القدوة في الدين، المتمسكون بآثار المتقدمين، بل هو بدعـة أحدثها البطالون، وشهوة نفس اغتنى بها الأكالون '. اهـ (رسالة المورد في عمل المولـد).
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: ' وكذلك ما يحدثه بعض الناس، إما مضاهاة للنصارى في ميلاد عيسى -عليه السلام- وإما محبة للنبي -صلى الله عليه وسلم- وتعظيمًا، من اتخاذ مولد النبي -صلى الله عليه وسلم- عيدًا مع اختلاف الناس في مولـده، فإن هذا لم يفعله السلف ولو كان هذا خيرًا محضًا أو راجحًا لكان السلف -رضي الله عنهم- أحق به منّا، فإنهم كانوا أشد محبة للنبي -صلى الله عليه وسلم- وتعظيمًا له منّا، وهم على الخير أحرص، وإنما كان محبته وتعظيمه في متابعتـه وطاعته واتباع أمره وإحياء سُنّتـه باطنًا وظاهرًا ونشر ما بعث به والجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان، فإن هذه طريقة السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذي اتبعوهم بإحسان '. انتهى باختصار (اقتضاء الصراط المستقيم (2/615) بتحقيق الدكتور: ناصر العقل).
وقد ألّف في إنكار هذه البدعـة كتب ورسائل قديمـة وحديثـة، وهو علاوة على كونه بدعـة وتشبها فإنه يجر إلى إقامـة موالد أخرى كموالد الأولياء والمشائخ والزعماء، فيفتح أبواب شر كثيرة.
 الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(4)انتهى Icon55  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(4)انتهى Icon55  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(4)انتهى Icon55  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(4)انتهى Icon55  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(4)انتهى Icon55  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(4)انتهى Icon55  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(4)انتهى Icon55  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(4)انتهى Icon55
2. التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا:
من البدع المحدثـة التبرك بالمخلوقين -وهو لون من ألوان الوثنية وشبكة يصطاد بها المرتزقـة أموال السذج من الناس، والتبرك: طلب البركـة، وهي ثبوت الخير في الشيء وزيادته- وطلب ثبوت الخير وزيادته إنما يكون ممن يملك ذلك ويقدر عليه وهو الله سبحانه، فهو الذي ينزل البركـة ويثبتها -أما المخلوق فإنه لا يقدر على منح البركة وإيجادها ولا ابقائها وتثبيتها- فالتبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياءُ وأمواتًا لا يجوز لأنه إما شرك، أن اعتقد أن ذلك الشيء يمنح البركة أو وسيلة إلى الشرك إن اعتقد أن زيارتـه وملامستـه والتمسح بـه سبب لحصولها من الله، وأما ما كان الصحابة يفعلونـه من التبرك بشعر النبي -صلى الله عليه وسلم- وريقـه وما انفصل من جسمـه -صلى الله عليه وسلم-، فذلك خاص به -صلى الله عليه وسلم- في حال حياتـه ووجوده بينهم بدليل أن الصحابـة لم يكونوا يتبركون بحجرتـه وقبره بعد موته، ولا كانوا يقصدون الاماكن التي صلّى فيها أو جلس فيها ليتبركوا بها، وكذلذ مقامات الأولياء من باب أولى، ولم يكونوا يتبركون بالأشخاص الصالحين كأبي بكر وعمر وغيرهما من أفاضل الصحابة لا في الحياة ولا بعد الموت، ولم يكونوا يذهبون إلى غار حراء ليصلوا فيه ويدعوا، ولم يكونوا يذهبون إلى الطور الذي كلّم الله عليه موسى ليصلوا فيه ويدعوا، أو إلى غير هذه الأمكنة من الجبال التي يُقال أن فيها مقامات الأنبياء أو غيرهم، ولا إلى مشهد مبني على أثر نبي من الأنبياء، وأيضا فإن المكان الذي كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يصلي فيه بالمدينة النبوية دائما لم يكن أحد من السلف يستلمـه ولا يقبلّه، ولا الموضع الذي صلّى فيه بمكـة وغيرها، فإذا كان الموضع الذي كان يطؤه بقدميه الكريمتين ويصلي عليه لم يشرع لأمته التمسح به ولا تقبيله، فكيف بما يُقال أن غيره صلى فيه أو نام عليه، فتقبيل شيء من ذلك والتمسح به قد علم العلماء بالاضطرار من دين الإسلام أن هذا ليس من شريعـته -صلى الله عليه وسلم. (انظر اقتضاء الصراط المستقيم (2/795-802) بتحقيق الدكتور: ناصر العقل).
 الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(4)انتهى Icon55  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(4)انتهى Icon55  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(4)انتهى Icon55  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(4)انتهى Icon55  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(4)انتهى Icon55  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(4)انتهى Icon55  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(4)انتهى Icon55  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(4)انتهى Icon55
3. البدع في مجال العبـادات والتقرب إلى الله:
البدع التي أحدثت في مجال العبادات في هذا الزمـن كثيرة، والأصل في العبادات التوقيف فلا يشرع شيء منها إلا بدليل، وما لم يدل عليه دليل فهو بدعـة لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد). رواه مسلم
والعبادات التي تمارس الآن ولا دليل عليها كثيرة جـدًا منها:

  • الجهر بالنيّـة للصلاة: بأن يقول نويت أن أصلي صلاة كذا وكذا، وهذه بدعـة لأنه ليس من سُنّة النبي -صلى الله عليه وسلم- ولأن الله تعالى يقول: (قُلْ أَتُعَلِّمُونَ الله بِدِينِكُمْ والله يَعْلَمُ مَا فِي السموات والأرض والله بكل شيئٍ عليم) [الحجرات: 16].

والنية محلّها القلب، فهي عمل قلبي لا عمل لساني.

  • ومنها الذكر الجماعي بعد الصلاة، لأن المشروع أن كل شخص يقول الذكر الوارد منفرداً.
  • ومنها طلب قراءة الفاتحـة في المناسبات وبعد الدعاء للأموات.
  • ومنها إقامـة المآتم على الأموات وصناعـة الأطعمـة واسئجار المقرئين يزعمون ذلك من باب العزاء، أو أن ذلك ينفع الميت، وذلك بدع لا أصل لها وآصال وأغلال ما أنزل الله بها من سلطان.
  • ومنها الإحتفال بالمناسبات الدينية كمناسبـة الإسراء والمعراج ومناسبـة الهجرة النبويّة، وهذا الاحتفال بتلك المناسبات لا أصل له في الشرع، ومن ذلك ما يفعل في شهر رجب كالعمرة الرجبية وما يفعل فيه من العبادات الخاصـة به كالتطوع بالصلاة والصيام فيه خاصـة، فإنه لا ميزة له على غيره من الشهور لا في العمرة والصيام والصلاة والذبح للنسك فيه ولا غير ذلك.
  • ومن ذلك تخصيص ليلة النصف من شعبان بقيام ويوم النصف من شعبان بصيام، فإنه لم يثتب عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في ذلك شيء خاص به، ومن ذلك البناء على القبور واتخاذها مساجـد وزيارتها لأجل التبرك بها والتوسل بالموتى وغير ذلك من الأغراض الشركية، وزيارة النساء لها مع أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- لعن زوارات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج.

-------------------

الخـاتمـة:
نقول: إن البدع بريد الكفر، وهي زيادة دين لم يشرعـه الله ولا رسولـه -صلى الله عليه وسلم-، والبدعـة شر من المعصية الكبيرة، والشيطان يفرح بها أكثر مما يفرح بالمعاصي الكبيرة، لأن العاصي يفعل المعصيـة وهو يعلم أنها معصية فيتوب منها، والمبتدع يفعل البدعـة يعتقدها دينًا يتقرب به إلى الله فلا يتوب منها، والبدع تقضي على السُنن وتكره إلى أصحابها فعل السنن وأهل السُنن.
والبدعـة تباعـد عن الله وتوجب غضبه وعقابـه وتسبب زيغ القلوب وفسادها.
ما يعامل بـه المبتدعـة:
تحرم زيارة المبتدع ومجالستـه إلا على وجـه النصيحـة له والإنكار عليه، لأن مخالطته تؤثر على مخالطة شرًا وتنشر عداوته إلى غيره، ويجب التحذير منهم ومن شرهم إذا لم يكن الأخذ على أيديهم ومنعهم من مزالـة البدع، وإلا فإنه يجب على علماء المسلمين وولاة أمورهم منع البدع والأخذ على أيدي المبتدعـة وردعهم عن شرهم، لأن خطرهم على الإسلام شديد، ثم أنه يجب أن يعلم أن دول الكفر تشجع المبتدعـة على نشر بدعتهم وتساعدهم على ذلك بشتى الطرق لأن في ذلك القضاء على الإسلام وتشويه صورتـه.
نسأل الله عزّ وجل أن ينصر دينـه ويعلي كلمتـه ويخذل أعـداءه، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالميـن ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.STARTIMES2.COM
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(4)انتهى :: تعاليق

مشششكور عزيزي

آتمــنى تكبيــر الخط لوضوح القرآءة
 

الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(4)انتهى

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(1)
»  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(2)
»  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(3)
» محمد رسول الله مكتوبه بصدر كل انسان سبحان الله ( صوره ) !!
» نجاة مجتمعات المسلمين تكون باتباع هدى الله للإمام العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحلى استايل :: استراحه اعضاء احلى ستايل :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظه لاكاديميه  احلى ستايل©ahlastylDigit@lالاعلى |الرئيسيه |قوانين المنتدى | احصائيات | احلى منتدى