منتديات أحلى استايل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عام وتقنى ودعم
 
دخولدخول  التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية  
 

  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حسن الباشا
Member
Member
avatar


سجل فى : 09/11/2008

المساهمات : 1300
العمر : 30
التقييم : 0
من ..
ذكر
اعمل ..
احب ..

 الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(2) Empty
24072010
مُساهمة الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(2)


الفصل الثاني: ظهور البدع في حياة المسلمين والأسباب التي أدت إليها
 الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(2) Icon
1. ظهور البدع في حياة المسلمين: وتحته مسألتان:
المسـألـة الأولى: وقت ظهور البدع:
قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: واعلم أن عـامة البدع المتعلـقة بالعلوم والعبادات إنما وقعت في الأمـة في أواخر الخلفاء الراشدين كما أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- حيث قال: (من يعش منكم فسيرى اختلافًا كثيرًا، فعليكم بسنتي وسنّـة الخلفاء الراشدين المهدين) .. رواه أبو داوود والترمذي وقال: حسن صحيح، وأول بدعة ظهرت بدعة القدريـة وبدعـة الإرجاء، وبدعـة التشيع والخوارج، ولما حدثت الفرقة بعد مقتل عثمان -رضي الله عنه- ظهرت بدعـة الحروريـة في أواخر عصر الصحابـة، حدثت القدرية في آخر عصر ابن عمر وابن عباس وجابر وأمثالهم من الصحابـة، وحدثت المرجئـة قريبا من ذلك، وأمّا الجهميّـة فإنما حدثت في أواخر عصر التابعين بعد موت عمر بن عبد العزيز وقد روى أنه أنذر بهم، وكان ظهور جهم بخرسان في خلافـة هشام بن عبد المالك.
هـذه البدع ظهرت في القرن الثاني والصحابـة -رضي الله عنهم- موجودون وقد أنكروا على أهلها، ثم ظهرت بدعـة الإعتزال وحدثت الفتن بين المسلمين وظهر اختلاف الآراء والميل إلى البدع والأهواء، وظهرت بدعـة التصـوف وبدعـة البناء على القبور بعد القرون المفضلة، وهكذا كلما تأخر الوقـت زادت البدع وتنوعت. "مجموع الفتاوى (10/354)"
المسـألـة الثـانية: مكان ظهور البـدع:
تختلف البلدان الإسلاميـة في ظهور البدع فيها، قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: ' فإن الأمصار الكبار التي سكنها أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وخرج منها العلم والإيمان خمسـة: الحرمـان والعراقـان، والشام منها خرج القرآن والحديث الفقـه والعبـادة، وما يتبع ذلك من أمور الإسلام، وخرج من هذه الأمصار بدع أصوليـة غير المدينـة النبويـة، فالكوفـة خرج منها التشيع والإرجـاء وانتشر بعد ذلك في غيرها، والبصرة خرج منها القـدر والإعتزال والنسك الفاسد، وانتشر بعد ذلك في غيرها، والشام كان بها النصب والقدر، وأما التجهم فإنما ظهر في ناحية خرسان وهو شرع البـدع، وكان ظهور البدع بحسب البـعد عن الـدار النبويـة، فلمـا حدثت الفرقـة بعد نقتل عثمان -رضي الله عنه- بدعـة الحروريـة، وأما المدينـة النبويـة فكانت سليمـة من ظهور هذه البدع، وإن كان بها من مضمر لذلك، فكان عندهم مهانًا مذمومًا، إذ كان بها قوم من القدريـة وغيرهم، ولكن كانوا مقهورين ذليلين بخلاف التشيع والإرجاء في الكـوفـة والاعتزال وبدع النسّاك بالبصرة والنصب بالشام، فإنـه كان ظاهراً، وقد ثبت في الصحيح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أن الدجال لا يدخلها، ولم يزل العلم والإيمان ظاهراً إلى زمـن أصحاب مالك وهم من أهل القـرن الرابـع '. اهـ "مجموع الفتاوى (20/300-302)
فأما العصور الثلاثـة المفضلـة فلم يكن فيها بالمدينـة النبويـة بدعـة ظاهرة البتـة ولا خرج منها بـدعـة في أصول الدين البتـة كما خرج من سائـر الأمصار.
 الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(2) Icon55  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(2) Icon55  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(2) Icon55  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(2) Icon55  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(2) Icon55  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(2) Icon55  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(2) Icon55  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(2) Icon55
2. الأسباب التي أدت إلى ظهور البـدع:
مما لا شك فيـه أن الإعتصام بالكتاب والسنّـة فيه منجـاة من الوقوع في البـدع والضلال، قال تعالى: (وأنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمَـا فَاتَّبِعُوه ولا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمُ عَنْ سَبِيلِهِ) [الأنعام: 153]، وقـد وضحذلك النبي -صلى الله عليه وسلم- فيما رواه ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: (خطّ لنـا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خطًا فقال: "هذا سبيل الله"، ثم خط خطوطاً عن يمينـه وعن شمالـه ثم قال: "وهذه سبل على كل سبل منها شيطان يدعو إليه، ثم تلا: (وأنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمَـا فَاتَّبِعُوه ولا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمُ عَنْ سَبِيلِهِ وصَّاكم بِه لَعَلكُم تتَّقون) [الأنعام: 153]) .. رواه أحمد وابن حبان والحاكم وغيرهم، فمـن أعرض عن الكتاب والسُنّـة تنازعتـه الطرق المضللـة والبدع المحدثـة.
فالأسباب التي أدت إلى ظهور البدع تتلخص في الأمور التاليـة: الجهل بأحكام الدين، اتباع الهوى، التعصب للآراء والأشخاص، التشبه بالكفار وتقليدهم، ونتناول هـذه الأسباب بشيء من بالتفصيل:

  • الجهـل بأحكام الدين: كلما امتد الزمـن وبعد النـاس عن آثار الرسالـة قلّ العلم وفشى الجهل، كما أخبر بذلك النبي -صلى الله عليه وسلم- بقولـه: (من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيراً) .. من حديث رواه أبو داوود والترمذي وقال: حسن صحيح، وقلولـه: (إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعـه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جُهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا) .. جامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر (1/180)، فلا يقاوم البدع إلا العلم والعلماء فإذا فقد العلم والعلماء أتبحت الفرصـة للبدع أن تظهر وتنتشر ولأهلها أن ينشطوا.
  • اتباع الهـوى: من أعرض عن الكتاب والسُنّـة اتبع هواه كما قال تعالى: (فإن لم يستجيبوا لك فاعلم أنما يتبعون أهواءهم ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هـدى من الله) [القصص: 50].

وقال تعالى: (أفرأيت من اتخذ إلهه هـواه وأضلـه الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله) [الجاثية: 23]، والبدع إنما هي نسيج الهـوى المتبع.

  • التعصب للآراء والرجـال: يحول بين المـرء واتباع الدليل ومعرفـة الحـق، قال تعالى: (وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليـه آباءنا) [البقرة: 170]. وهـذا هو الشأن في المتعصبين اليوم من بعض أتباع المذاهـب الصوفيـة والقبوريين، إذا دعوا إلى اتباع الكتاب والسُنّـة ونبذ ما هم عليه مما يخالفهما احتجوا بمذاهبهم ومشائخهم وآباءهم وأجدادهم.
  • التشبه بالكفـار: من أشـد ما يوقع في البدع كما في حديث أبي واقـد الليثي قال: خرجنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى حُنين ونحن حدثاء عـهد بكفر، وللمشركين سـدرة يعكفون عندها وينطون بها أسلحتهم يقال لها ذات أنواط، فمررنا بسدرة فقلنا يا رسلو الله: اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الله أكبر، إنها السُنن، قلتم والذي نفسي بيده كما قالت بنو إسرائيل لموسى: (اجعل لنا إلها كما لهم آلهـة قال إنكم قوم تجهلون) [الأعراف: 138] لتركبن سنن من قبلكم) .. رواه الترمذي وصححه.

ففي الحديث أن التشبـه بالكفـار هو الذي حمل بني إسرائيل أن يطلبوا هـذا الطلب القبيح، وهو أن يجعل لهم آلهـة يعبدونها، وهو الذي حمل بعض أصحاب محمد أن يسألوه أن يجعل لهم شجرة يتبركون بـها من دون الله، وهـذا نفس الواقـع اليوم، فإن غالب الناس من المسلمين قلدوا الكفار في عمل البدع والشركيات كأعياد الميلاد، وإقامـة الأيام والأسابيع لأعمال مخصصـة والإحتفال بالمناسبات الدينية والذكريات وإقامـة التماثيل والنُصب التذكاريـة وإقامـة المآتم وبدع الجنائـز، والبناء على القبور وغير ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.STARTIMES2.COM
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(2) :: تعاليق

مشششكور عزيزي

آتمــنى تكبيــر الخط لوضوح القرآءة
 

الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(2)

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(1)
»  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(3)
»  الـبـدعة :: تعريفها، حكمها، أنواعها، أسبابها ... ملف شامل بحول الله(4)انتهى
» الغيبة ............... أسبابها..............علاجها
» أخي الكريم ***(( لا تنسي فضل ايام العشر من ذي الحجه ))*** ملف شامل عن تلك الايام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحلى استايل :: استراحه اعضاء احلى ستايل :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظه لاكاديميه  احلى ستايل©ahlastylDigit@lالاعلى |الرئيسيه |قوانين المنتدى | احصائيات | احلى منتدى