منتديات أحلى استايل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عام وتقنى ودعم
 
دخولدخول  التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية  
 

 من أحكام العيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شموس
Member
Member
شموس


سجل فى : 06/06/2009

المساهمات : 1549
العمر : 28
التقييم : 1
انثى

من أحكام العيد Empty
19092009
مُساهمةمن أحكام العيد

..
من أحكام عيد الفطر



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
أجمعين أما بعد: فهذا عرض مختصر لأحكام عيد الفطر مقروناً بالدليل تحرياً
لهدي النبي، صلى الله عليه وسلم، واتباعاً لسنته.

أولاً: الاستعداد لصلاة العيد بالتنظف ولبس أحسن الثياب:

فقد أخرج مالك في موطئه عن نافع: أن ابن عمر رضي الله عنهما كان يغتسل يوم
عيد الفطر قبل أن يغدو إلى المصلى. قال ابن القيم: " ثبت عن ابن عمر مع
شدة إتباعه للسنة أنه كان يغتسل يوم العيد قبل خروجه ". ثبت عن ابن عمر
رضي الله عنهما أيضا لبس أحسن الثياب للعيدين.

قال ابن حجر: " روى ابن أبي الدنيا والبيقهي بإسناد صحيح إلى ابن عمر أنه كان يلبس أحسن ثيابه في العيدين ".

ثانياً: يسن قبل الخروج إلى صلاة عيد الفطر أن يأكل تمرات وتراً:

ثلاثاً أو خمساً أو أكثر من ذلك يقطعها على وتر، لحديث أنس رضي الله عنه
قال: "كان النبي، صلى الله عليه وسلم، لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات
ويأكلهن وتراً ".

ثالثاً: يسن التكبير والجهر به يوم العيد من حين يخرج من بيته حتى يأتي المصلى:

لحديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: "أن رسول الله كان يخرج في العيدين
رافعاً صوته بالتهليل والتكبير" . وعن نافع: "أن ابن عمر كان إذا غدا يوم
الفطر ويوم الأضحى يجهر بالتكبير حتى يأتي المصلى ثم يكبر حتى يأتي الإمام
فيكبر بتكبيره".

ومن صيغ التكبير ما ثبت عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه كان يكبر أيام
التشريق: "الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلّا الله، الله أكبر، الله أكبر،
ولله الحمد".

تنبيه: التكبير الجماعي بصوت بواحد بدعة لم تثبت عن النبي، صلى الله عليه
وسلم، ولا عن أحد من أصحابه والصواب أن يكبر كل واحد بصوت منفرد.

رابعاً: يسن أن يخرج إلى الصلاة ماشياً:


لحديث علي رضي الله عنه قال: "من السنة أن يخرج إلى العيد ماشياً ".

خامساً: يسن إذا ذهب إلى الصلاة من طريق أن يرجع من طريق آخر:

لحديث جابر رضي الله عنه قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق".

سادساً: تشرع صلاة العيد بعد طلوع الشمس وارتفاعها بلا أذان ولا إقامة:

وهي ركعتان يكبر في الأولى سبع تكبيرات، وفي الثانية خمس تكبيرات، ويسن أن
يقرأ الإمام فيها جهراً بعد الفاتحة سورة الأعلى في الركعة الأولى
والغاشية في الثانية، وتكون الخطبة بعد الصلاة ويتأكد خروج النساء ومن
الأدلة على ذلك:

1- حديث عائشة رضي الله عنها: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكبر في الفطر والأضحى في الأولى سبع تكبيرات والثانية خمساً".

2- وعن النعمان بن بشير أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في
العيدين بـ {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى} و {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ
الْغَاشِيَةِ}.

3- وعن عبيد بن عبد الله أن عمر بن الخطاب سأل أبا واقد الليثي: ما كان
يقرأ به رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأضحى والفطر؟ فقال: " كان يقرأ
فيهما بـ {ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ} و {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ
وَانشَقَّ الْقَمَرُ} ".

4- وعن أم عطية رضي الله عنهما قالت: "أمرنا أن نخرج فنخرج الحُيَّض
والعواتق وذوات الخدور – أي المرأة التي لم تتزوج – فأما الحُيَّض فيشهدن
جماعة المسلمين ودعوتهم ويعتزلن مصلاهم".

5- وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "شهدت صلاة الفطر مع نبي الله وأبي بكر وعمر وعثمان فكلهم يصليها قبل الخطبة".

6- وعن جابر رضي الله عنه: "صليت مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، العيدين غير مرة ولا مرتين بغير أذان ولا إقامة".

سابعاً: إذا وافق يوم العيد يوم الجمعة فمن صلى العيد لم تجب عليه صلاة الجمعة:

لحديث ابن عباس رضي الله عنهما: "اجتمع عيدان في يومكم هذا فمن شاء أجزأه من الجمعة وإنا مجمعون إن شاء الله".

ثامناً: إذا لم يعلم الناس بيوم العيد إلا بعد الزوال صلوها جميعاً من الغد:

لحديث أبي عمير بن أنس رحمه الله عن عمومة له من أصحاب النبي صلى الله
عليه وسلم: "أن ركباً جاؤوا إلى النبي، صلى الله عليه وسلم، يشهدون أنهم
رأوا الهلال بالأمس فأمرهم النبي، صلى الله عليه وسلم، أن يفطروا وإذا
أصبحوا يغدوا إلى مصلاهم".

تاسعاً: لا بأس بالمعايدة وأن يقول الناس "تقبل الله منا ومنك":

قال ابن التركماني: في هذا الباب حديث جيّد وهو حديث محمد بن زياد قال:
كنت مع أبي أمامة إذا رجعوا يقول بعضهم لبعض: "تقبل الله منا ومنك" قال
أحمد بن حنبل: إسناده جيّد.

فعن أنس رضي الله عنه قال: قدم رسول الله، صلى الله عليه وسلم، المدينة
ولهم يومان يلعبون فيهما فقال: "ما هذان اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما
في الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قد أبدلكم بهما
خيراً منهما يوم الأضحى ويم الفطر".

عاشراً: احذر أخي المسلم الوقوع في المخالفات الشرعية:

التي يقع فيها بعض الناس من أخذ الزينة المحرمة كالإسبال وحلق اللحية
والاحتفال المحرم من سماع الأغاني والنظر المحرم وتبرج النساء واختلاطهن
بالرجال، وأحذرك أيها الأب الغيور من الذهاب بأسرتك إلى الملاهي المختلطة
والشواطئ والمنتزهات التي تظهر فيها المنكرات.

والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.

يوسف بن عبد الله بن أحمد الأحمد

المحاضر بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المصدر: دار الوطن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

من أحكام العيد :: تعاليق

Anonymous
رد: من أحكام العيد
مُساهمة الثلاثاء 22 سبتمبر 2009, 10:35 am من طرف زائر
جميل جدا يا شمس


شكرا لك

من أحكام العيد 993982
قمر
رد: من أحكام العيد
مُساهمة الثلاثاء 22 سبتمبر 2009, 4:00 pm من طرف قمر
جزاك الله كل خير
MAX KAS
رد: من أحكام العيد
مُساهمة الأحد 24 يوليو 2011, 4:13 pm من طرف MAX KAS
شكرا على الموضوع الجميل ¨¨
 

من أحكام العيد

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» استايل العيد ( ازهار العيد )
» أحكام الصيام
» أكبر كتاب في أحكام التهنئة في الإسلام
» هدية العيد لمنتدى احلى استايل استايل العيد "ستايل احترافي لعشتار وواحد من الناس"
» كبش العيد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحلى استايل :: استراحه اعضاء احلى ستايل :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظه لاكاديميه  احلى ستايل©ahlastylDigit@lالاعلى |الرئيسيه |قوانين المنتدى | احصائيات | احلى منتدى